وعي للأخبارأخبار عربية ودولية
النسخة العالمية

آخر قرارات الحكومة.. 8500 جنيه حد أدنى لأجور القطاع الخاص وعلاوة سنوية 350 جنيها

تاريخ النشر:

  • الوطن
  • وائل فايز

أقرت الحكومة خلال اجتماع المجلس القومي للأجور برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 8500 جنيه شهريا بداية من يناير 2027، وذلك فى إطار جهود الدولة لتحسين دخول المواطنين ورفع مستويات المعيشة.

ما مصير الأعمال مؤقتة؟

وافق المجلس على رفع الحد الأدنى للأجر بالساعة للعاملين فى الأعمال المؤقتة بطبيعتها أو لمن يعملون بعض الوقت إلى 34 جنيهًا صافيا للساعة الواحدة.

هل تم زيادة العلاوة السنوية؟

وشملت القرارات الموافقة على تحديد الحد الأدنى للعلاوة الدورية السنوية للعاملين بالقطاع الخاص بداية من العام المالى 2027، وفقا للسنة المالية المحاسبية لكل منشأة، بحيث لا تقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني المنصوص عليه فى قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وبحد أدنى 350 جنيهًا.

بحث زيادة الأجور حتى 2030

كما أعلنت الحكومة عن تشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين عن الحكومة والقطاع الخاص بالمجلس القومى للأجور، لدراسة التصورات المقترحة بشأن رفع الأجور وتحسين دخول العاملين فى مختلف القطاعات حتى عام 2030.

جدير بالذكر أن عدد العاملين بالقطاع الخاص بلغ نحو 26.5 مليون مشتغل داخل وخارج المنشآت، من إجمالي نحو 32 مليون مشتغل على مستوى الجمهورية خلال عام 2025 و عدد منشآت القطاع الخاص يقترب من 4 ملايين منشأة تضم المنشآت الرسمية وغير الرسمية.

اقرأ الخبر لدى المصدر